کد مطلب:67843 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:290

محاربه علی بآیه تبلیغ ولایته











یشهد جمیع المسلمین للنبی صلی الله علیه وآله بأنه بلغ عن ربه كل ما أمره به، ونصح لأمته، وأنه تحمل أكثر من جمیع الأنبیاء صلی الله علیهم.

لكنك تجد فی مصادر السنیین تهمةً للشیعة بأنهم یقولون إن النبی صلی الله علیه وآله كتم أشیاء ولم یبلغها إلی الأمة، والعیاذ بالله! ویستدلون لردهم بآیة: بلغ ما أنزل إلیك. قال القرطبی فی تفسیره:243:6:

من قال أن محمداً صلی الله علیه وسلم كتم شیئاً من الوحی فقد كذب. الله تعالی یقول: یا أیها الرسول بلغ ما أنزل إلیك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته، وقبح الله الروافض حیث قالوا: إنه صلی الله علیه وسلم كتم شیئاً مما أوحی إلیه كان بالناس حاجة إلیه. انتهی.

وقال القسطلانی فی إرشاد الساری:106:7:

وقال الراغب فیما حكاه الطیبی: فإن قیل: كیف قال: وإن لم تفعل فما بلغت رسالته، وذلك كقولك إن لم تبلغ فما بلغت! قیل: معناه وإن لم تبلغ كل ما أنزل إلیك، تكون فی حكم من لم یبلغ شیئاً مما أنزل الله، بخلاف ما قالت الشیعة إنه قد كتم أشیاء علی سبیل التقیة! انتهی.

والظاهر أن قصة هذه التهمة وبیت القصید فیها هو حدیث عائشة القائل: من زعم أن رسول الله صلی الله علیه وآله كتم شیئاً من كتاب الله، فقد أعظم علی الله الفریة. وقد رووه عنها وأكثروا من روایته.. وقصدهم به الرد علی علی علیه السلام وتكذیبه! فقد كان علی علیه السلام یقول إنه وارث علم النبی صلی الله علیه وآله وإن عنده غیر القرآن حدیث النبی صلی الله علیه وآله ومواریثه.. فعنده جامعة فیها كل ما یحتاج إلیه الناس حتی أرش الخدش. وكان یقول إن النبی صلی الله علیه وآله قد أخبره بما سیحدث علی عترته من بعده حتی هجومهم علی بیته وإحراقه، وإجباره علی بیعتهم، وأنه أمره فی كل ذلك بأوامره..

ونحن الشیعة نعتقد بكل ما قاله أمیرالمؤمنین علیه السلام، وتروی مصادرنا بل ومصادر السنیین عن مقام علی علیه السلام وقربه من النبی صلی الله علیه وآله ومكانته عنده، وشهاداته صلی الله علیه وآله فی حقه.. ما یوجب الیقین بأن النبی صلی الله علیه وآله كان مأموراً من الله تعالی أن یعد علیاً إعداداً خاصاً، ویورثه علمه..

مضافا إلی ما أعطی الله علیاً علیه السلام من صفات ومؤهلات وإلهام..

ونعتقد بأن علیاً علیه السلام طاهرٌ مطهر، صادقٌ مصدق، فی كل ما یقوله ولو كان شهادةً لنفسه وعترته.

قال السیوطی فی الدر المنثور:260:6:

وأخرج ابن جریر، وابن أبی حاتم، والواحدی، وابن مردویه، وابن عساكر، وابن النجاری، عن بریدة قال: قال رسول الله صلی الله علیه وآله لعلی: إن الله أمرنی أن أدنیك، ولا أقصیك، وأن أعلمك، وأن تعی وحقٌّ لك أن تعی. فنزلت هذه الآیة: وتعیها أذن واعیة. انتهی. ثم ذكر السیوطی روایة أبی نعیم فی الحلیة وفیها: فأنت أذُنٌ واعیةٌ لعلمی. انتهی.

وإذا كان حذیفة بن الیمان صاحب سر النبی صلی الله علیه وآله وهو من أتباع علی علیه السلام.. فإن علیاًّ هو صاحب أسرار النبی صلی الله علیه وآله وعلومه. وقد روی الجمیع أنه صلی الله علیه وآله عهد إلیه أن یقاتل علی تأویل القرآن من بعده، وأخبره أنه سیقاتل الناكثین والقاسطین والمارقین!

بل الظاهر أن وصایا النبی صلی الله علیه وآله لعلی كان بعضها معروفاً فی حیاته، ومن ذلك وصیته له بأن یسجل مظلومیته ویقیم الحجة علی القوم، ولا یقاتلهم من أجل الخلافة.. فلو لم یكونوا یعرفون ذلك، لما كانت عندهم جرأة أن یهاجموا علیاًّ فی بیته بعشرین مسلح أو خمسین، ویقتحموا داره، ثم یلقوا القبض علیه، ویجروه بحمائل سیفه إلی البیعة!!

لقد كان علی علیه السلام معجزةً وأسطورةً فی القوة والشجاعة، وفی الهیبة والرعب فی قلوب الناس.. وأكثر الذین هاجموه فی داره كانوا معروفین بالخوف والفرار فی عدة حروب.. ولم یكن أحد منهم ولا من غیرهم یجرؤ أن یقف فی وجه علی علیه السلام إذا جرد ذا الفقار!! ولكنهم كانوا مطمئنین أن إطاعته للنبی صلی الله علیه وآله تغلب شجاعته وغیرته، وأنه سیعمل بالوصیة، ولن یجرد ذا الفقار، حتی لو ضربوا الزهراء علیها السلام وأسقطوا جنینها!!

وحاصل مسألتنا أن الخلافة القرشیة قد ردت أقوال علی بأن عنده مواریث النبی صلی الله علیه وآله وعلمه، ونفت أن یكون النبی صلی الله علیه وآله ورث عترته شیئاً، لاعلماً ولا أوقافاً ولا مالاً! وبذلك صادر أبوبكر مزرعة فدك، التی كان النبی صلی الله علیه وآله أعطاها آل فاطمة علیهاالسلام عندما نزل قوله تعالی (وآت ذا القربی حقه)!

بل زادت السلطة علی نفی كلام علی، وحاولت أن تستفید من آیة الأمر بالتبلیغ التی هی موضوع بحثنا فقالت: من قال إن النبی صلی الله علیه وآله قد بلغه وحده أموراً وأحكاماً، ولم یبلغها إلی الأمة عامة، فقد اتهم النبی صلی الله علیه وآله بأنه قصر فی تبلیغ الأمة، وهو نوع من الكفر به صلی الله علیه وآله!! ولیست مقولة عائشة المتقدمة إلامقولة السلطة فی رد قول علی علیه السلام.. قال البخاری فی صحیحه:188:5:

باب یا أیها الرسول بلغ ما أنزل إلیك من ربك. عن عائشة رضی الله عنها قالت: من حدثك أن محمداً صلی الله علیه وآله كتم شیئاً مما أنزل علیه، فقد كذب، والله یقول یا أیها الرسول بلغ ما أنزل إلیك من ربك.. الآیة. انتهی. ثم كرر البخاری ذلك فی:50:6 و210:8 ومسلم:10:1 والترمذی:...328:4 وغیرهم.

ولكن هذه العملیة من خصوم علی علیه السلام تتضمن مغالطتین: فی توسیع معنی المأمور بتبلیغه، وتوسیع المأمور بتبلیغهم! كما تتضمن تحریفاً لمقولة علی علیه السلام وشیعته! فلیس كل ما قاله الله تعالی لرسوله أوجب علیه أن یبلغه.. فإن علوم النبی صلی الله علیه وآله وما أوحی الله إلیه، وألهمه إیاه، وما شاهده فی إسرائه ومعراجه.. أوسع مما بلغه لعامة الناس، بأضعافٍ مضاعفة، ولا یمكن أن یوجب الله تعالی علیه تبلیغها، لأن الناس لایطیقونها حتی لو كانوا مؤمنین!

ولا كل شی ء أمره أن یبلغه، أمره أن یبلغه إلی كل الناس بدون استثناء.. فهناك أمور عامة لكل الناس، وقد بلغها لهم، وأمور خاصةٌ لأناسٍ خاصین مؤمنین أو كافرین، وقد بلغها لأصحابها، مثل قوله تعالی (قل لهم فی أنفسهم قولاً بلیغاً).. إلخ. ولم یقل علیٌّ علیه السلام ولا أحدٌ من شیعته إن النبی صلی الله علیه وآله لم یبلغ، بل قالوا إنه كلم الناس علی قدر عقولهم وعلی قدر تحملهم وتقبلهم، وأنه لذلك بلغ علیاًّ علیه السلام أكثر من غیره، واستودعه علومه كما أمره الله تعالی..

ولیس فی هذا تهمة بعدم التبلیغ، كما زعم القرطبی والقسطلانی. بل هی قولٌ بتبلیغ إضافی خاصٍ بعلی والزهراء والحسنین علیهم السلام!

بل إن علیاًّ وشیعته قالوا إن النبی صلی الله علیه وآله قد بلغ الأمة أموراً كثیرة، تتعلق بعترته وغیرهم كما تری فی كتابنا هذا.. فتبلیغه عندهم أوسع مما یقول به القرشیون. ولكن القرشیین یظلمون علیاً علیه السلام ویفترون علیه!! فی حین تراهم یتغاضون عن تصریح عمر بأن النبی صلیالله علیه وآله لم یبین عدة آیات مثل الكلالة والربا! كما تقدم فی آیة إكمال الدین! وهی تهمة صریحة للنبی صلی الله علیه وآله بأنه لم یبین ما أنزله الله علیه، وأمره ببیانه لعامة الناس!!

والنتیجة أن الأمر بالتبلیغ وأمتثاله لایتنافی مع تخصیص النبی صلی الله علیه وآله لعلی علیه السلام علیهاالسلام بعلوم عن غیره، لأن ذلك مما أمره بتبلیغه له ولیس لعامة الناس.. كما لایتنافی مع التقیة التی قد یستعملها النبی صلی الله علیه وآله مع قریش أو غیرها، لأنه مأمور بالعمل بالحكمة لأهداف الإسلام، وبالتقیة ومداراة الناس.. ففی الكافی:117:2 عن الإمام الصادق علیه السلام قال: قال رسول الله صلی الله علیه وآله: أمرنی ربی بمداراة الناس كما أمرنی بأداء الفرائض. وفی مجمع الزوائد17:8 عن أبی هریرة قال: قال رسول الله صلی الله علیه وسلم: رأس العقل بعد الإیمان بالله التودد إلی الناس.

وعن بریدة قال: كنا عند رسول الله صلی الله علیه وسلم، فأقبل رجل من قریش فأدناه رسول الله صلی الله علیه وسلم وقربه، فلما قام قال: یا بریدة أتعرف هذا؟ قلت: نعم، هذا أوسط قریش حسباً، وأكثرهم مالاً، ثلاثاً. فقلت: یا رسول الله قد أنبأتك بعلمی فیه، فأنت أعلم.

فقال: هذا ممن لایقیم الله له یوم القیامة وزناً.

وقد عقد البخاری فی صحیحه أكثر من باب لمداراة الناس، قال فی:102:7 باب المداراة مع الناس. ویذكر عن أبی الدرداء إنا لنكشر فی وجوه أقوام، وإن قلوبنا لتلعنهم... عن عروة بن الزبیر أن عائشة أخبرته أنه استأذن علی النبی صلی الله علیه وسلم رجل فقال: إئذنوا له فبئس ابن العشیرة أو بئس أخو العشیرة، فلما دخل الآن له الكلام، فقلت یا رسول الله: قلت ما قلت، ثم ألنت له فی القول؟! فقال: أی عائشة إن شر الناس منزلة عند الله من تركه أو ودعه الناس، اتقاء فحشه. انتهی.

وفی وسیط النیسابوری208:2:

وقال الأنباری: كان النبی صلی الله علیه وآله یجاهر ببعض القرآن أیام كان بمكة، ویخفی بعضه إشفاقا علی نفسه من شر المشركین إلیه، وإلی أصحابه... انتهی.

والنتیجة: أننا نحن الشیعة نقول أن النبی صلی الله علیه وآله قد بین للناس كل ما أمره الله ببیانه لهم، وأمره أن یكلمهم حسب عقولهم، فمنهم من لایتحمل أكثر من البیان العام ومنهم من یتحمل أكثر حسب درجته. وقد كان علی علیه السلام من الدرجة الأولی، وقد أمر الله رسوله أن یبین له أكثر ووهبه قلباً عقولاً ولساناً سؤولاً وجعله الأذن الواعیة لرسوله صلی الله علیه وآله.

والنتیجة ثانیاً: أن الذین یتهمون النبی بأنه كتم ولم یبلغ هم غیرنا لانحن، وهذه صحاحهم تروی عن عمر فی آیات الربا والكلالة وغیرها أن النبی لم یبینها للناس مع أنها كانت قانوناً مفروضاً، وواجب النبی تبلیغها!